Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

باحثون يحددون الجين الوراثي المسؤول عن النحافة

 باحثون يحددون الجين الوراثي المسؤول عن النحافة

خبرني - ربط فريق دولي من العلماء بين المستويات المنخفضة لجين وراثي معين مع قدرة الجسم على مقاومة زيادة الوزن

 ويقول باحثون من النمسا وكندا وإستونيا إن المستويات الأقل من الجين Anaplastic Lymphoma Kinase

يمكن أن ترتبط بالنحافة .

وفي حين أن الدراسات السابقة حول الجينات المرتبطة بالوزن ركزت على البدانة، إلا أن هذه الدراسة مختلفة عن سابقاتها، لأنها ركزت هذه المرة على زوال هذه الصفة .

واستخدم العلماء حجم عينة من 47000 مواطن إستوني، وقاموا بتحليل جينومات الأشخاص النحيفين مقارنة بمتوسطي ​​الوزن. واكتشفوا أن جين .  Anaplastic Lymphoma Kinase هو المسؤول عن نحالة البعض منهم

كما أجرى الباحثون دراسات على الفئران، قاموا خلالها بتعطيل هذا الجين، فوجدوا أن الفئران أصبحت أكثر نحافة، على الرغم من عدم وجود أي تغيير في نظامها الغذائي ومستوى نشاطها البدني، بحسب موقع ميترو البريطاني .

وقال مايكل أورثوفر من مختبر بينينجر "باستخدام تقنية تسمى قياس السعرات الحرارية غير المباشرة، تبين لنا أن الفئران التي تعاني من نقص في الجين .  Anaplastic Lymphoma Kinase أظهرت زيادة في استهلاك الطاقة"

وأضاف "هذا يعني أن هذه الفئران تحرق سعرات حرارية أكثر من الفئران العادية ويفسر سبب بقائها نحيلة، حتى إذا تناولت نفس الكمية من الطعام، كما أظهرت الفئران التي تم تعطيل الجين فيها تحملاً أفضل للغلوكوز . 

ويوجد الجين المسؤول عن النحافة في الغالب لدى الفئران في جزء من الدماغ يسمى النواة المجاورة البطينية داخل منطقة ما تحت المهاد، ووجد الباحثون أن تعطيل الجين في هذا الجزء يعطي نتائج مماثلة لتعطيله في كامل الجسم .

وقال جوزيف بنينجر مدير معهد علوم الحياة بجامعة كولومبيا "يعزز هذا الفكرة القائلة بأن جين Anaplastic Lymphoma Kinase هو بالفعل جزء من دائرة دماغية أكبر تشارك في استهلاك الطاقة . 

وأضاف "نحن متحمسون للغاية بشأن هذه النتائج، وسنحقق بشكل أكبر في آليات قدرة الخلايا العصبية التي تعبر هذا الجين على التحكم بالوزن، وتسلط نتائجنا الضوء أيضاً على الإمكانيات العلاجية للبدانة في المستقبل .

Khaberni Banner
Khaberni Banner