الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

المناصير تبدأ التنقيب عن خامات النحاس في ضانا

المناصير تبدأ التنقيب عن خامات النحاس في ضانا

خبرني  -  بدأت مجموعة المناصير ممثلة بـ( الشركة الأردنية المتكاملة للتنقيب ) بمشروع جديد لاستخراج النحاس في محيط محمية ضانا، بتكلفة تزيد على الـ600 مليون دولار، وعلى مساحة تزيد على الـ 106 كم مربع. وقد أعلنت المجموعة بأنه سيتم خلال المشروع مراعاة الحفاظ على البيئة بشكل صارم، حيث أن المساحة المستهدفة معزولة ومحاطة بسلسلة جبال طبيعية، وسيتم تطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية.

ويأتي المشروع الجديد الذي لقي ترحيباً ودعماً كبيراً من وزارة الطاقة ووزارة البيئة والمجتمع المحلي للمضي قدماً بتنفيذة، يأتي انطلاقا من الرؤية العامة للمجموعة في التنوع الاستثماري، ودعما للاقتصاد الوطني وإفادة لأبناء المجتمع المحلي عن طريق استحداث 800 وظيفة جديدة.

وقال نائب رئيس هيئة المديرين بمجموعة المناصير معين قدادة ان المشروع سيكون له «اثر إيجابي على المجتمع المحلي وسيوفر حوالي 800 فرصة عمل غير مباشرة بحجم استثمار يبلغ حوالي 600 مليون دولار»، مشيرا الى أن المشروع يحتاج الى نحو عامين لتنفيذه وبدء الإنتاج في حال ثبتت جدواه الاقتصادية".

هذا وقد بدأت فكرة المشروع عام 2016 بعد الانتهاء من الاطلاع على الدراسات السابقة وتفسير النتائج من قبل المجموعة حيث أبدت العديد من الشركات الكبرى رغبتها في التعاون في هذا المشروع بناءاً على النتائج التي توصلت لها مجموعة المناصير، علماً بأنه قد تم الانتهاء من دراسة الأثر البيئي الأولي بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية في الـ2018 وصولا إلى بدء التنفيذ وتجهيز البنية التحتية والطرق للمشروع خلال الربع الثاني من العام 2018، مع توقع البدء بإجراء الدراسة التنقيبية التفصيلية بحلول شهر تشرين أول "10" من 2018.

يذكر أن مجموعة المناصير قد قامت أمس الأحد بزيارة الى محمية ضانا ممثلة بنائب رئيس هيئة المديرين السيد معين قدادة و مدير تطوير المشاريع في المجموعة و مدير المشروع وبمشاركة معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة و معالي وزير البيئة نايف الفايزو سعادة النائب شاهة العمارين ورئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعية معالي الدكتور خالد الإيراني ومدير الجمعية يحيى خالد ومدير الجيولوجيا بوزارة الطاقة الدكتور علي سوارية وعدد من أبناء المجتمع المحلي.   

المناصير تبدأ التنقيب عن خامات النحاس في ضانا
المناصير تبدأ التنقيب عن خامات النحاس في ضانا
Khaberni Banner
Khaberni Banner