الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner

العفو يشمل 10 آلاف متعاطي مخدرات

العفو يشمل 10 آلاف متعاطي مخدرات
تعبيرية

خبرني - كشفت مصادر مطلعة في نيابة أمن الدولة أن ما يزيد على 10 آلاف متعاطي مخدرات ممن تمت إدانتهم منذ 7 أعوام أو تجري محاكمتهم حاليا، وفق إحصائيات مديرية الأمن العام، “سيستفيدون من العفو العام بإسقاط القيد الجرمي، أو إلغاء عقوبة السجن أو الغرامة المالية”.

وحسب المصادر فإن “أحكام التهم الجنحوية في قضايا المخدرات تتراوح بالحبس من 1 – 3 أعوام، ويتم أحيانا الأخذ بالأسباب المخففة التقديرية، حيث تنخفض العقوبة الى الحد الأدنى (ثلاثة أشهر)،

ووفق تقديرات المحكمة التي تأخذ بعين الاعتبار حماية الموظفين أو طلاب الجامعات أو أصحاب الأسر، شريطة أن لا يكون المحكوم عليه مكررا”، وفقا للغد.

وأوضحت هذه المصادر، أن شمول الجرائم الجنحوية في قضايا المخدرات، يعني أن “عدد الموقوفين والمحكومين الذين سيستفيدون من العفو لغاية تاريخ 12 كانون الأول (ديسمبر) الماضي يبلغ 164 شخصا”، مشيرة إلى أن النسبة الأكبر منهم “سيستفيدون من إسقاط القيد الجرمي”.

والتهم الجنحوية في قانون المخدرات والمؤثرات العقلية تشمل التعاطي، حيازة بقصد التعاطي، ومقاومة رجال الأمن في قضايا المخدرات، وهي القضايا التي سيشملها العفو العام المنتظر، والذي استبعد جميع قضايا المخدرات باستثناء التعاطي أو القضايا الجنحوية. ويعتبر القيد الجرمي بالنسبة للمحكومين بقضايا التعاطي عائقا أحيانا عند البحث عن فرصة عمل تشترط الحصول على شهادة عدم محكومية.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner