الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner

الضمان الاجتماعي متأذ.. لماذا؟

الضمان الاجتماعي متأذ.. لماذا؟
مدير الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة

خبرني - قال مدير المركز الإعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي، إن المؤسسة تتأذى من التقاعد المبكر.

جاء ذلك، خلال محاضرة نظّمها منتدى جبل العتمات الثقافي في جرش.

وأوضح الصبيحي أن المؤسسة تتأذّى من التقاعد المبكر وتُحذّر من الاقبال المتزايد عليه، إذ تفقد اشتراكات في وقت مبكر ولسنوات تصل إلى 15 سنة وتتحمل أعباء تقاعدية لفترات أطول، إضافة للأثر السلبي على المتقاعد نفسه أولاً وعلى أسرته كونه سيحصل على راتب مخفّض، وعلى الاقتصاد من خلال خروج كفاءات وخبرات من سوق العمل في وقت مبكر.

وأشار إلى وصول عدد متقاعدي المبكر إلى 111 ألف متقاعد يشكّلون 48 بالمئة من إجمالي متقاعدي الضمان البالغ عددهم 230 ألف متقاعد حتى تاريخه.

وبيّن أن تأمين التعطل عن العمل يعزز حماية المؤمن عليهم الذين يتعطّلون بشكل مؤقت عن العمل، إذ استفاد من بدلات التعطل ما يزيد على 79 ألف مؤمن عليه بمبلغ زاد على 67 مليون دينار، كما أن تأمين الأمومة بدأ يعزّز دور المرأة في سوق العمل بالقطاع الخاص حيث استفادت من بدل إجازة الأمومة 51 ألف مؤمن عليها بمبلغ إجمالي وصل إلى 55 مليون دينار.

ولفت إلى أهم التحديات التي تواجه المؤسسة ومنها تدنّي نسبة المشتغلين الأردنيين، حيث يقع الأردن في مرتبة متأخرة جداً من حيث مستوى المشاركة في القوى العاملة، ويبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقّحة، أي نسبة قوة العمل "مشتغلين ومتعطلين" إلى إجمالي السكان في سن العمل حوالي 39 بالمئة، فيما يبلغ معدّل المشاركة الاقتصادية المنقّح للمرأة الأردنية 14.8 بالمئة فقط، مشيراً إلى أن تحفيز مشاركة الأردنيين في سوق العمل يدعم المركز المالي للضمان ويسهم في ديمومة النظام التأميني.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner