Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الدباس يكتب: شهداء بالأبيض!

الدباس يكتب: شهداء بالأبيض!

لم تكن نهاية الاسبوع طبيعية؛ فرغم اعتيادنا على ارقام وفيات كورونا خلال الاسبوعين الاخيرين؛ الا ان نهاية الاسبوع حملت اخبارا مفجعة عن وفاة مجموعة من خيرة الاطباء بسبب مضاعفات فيروس كورونا!

 

ما يجمع الاطباء الخمسة الذين فقدناهم انهم كانوا على خط الجبهة كل باختصاصه؛ لخبير امراض الدم كان أعلن عن مجانية الكشفية في عيادته بسبب ظروف كورونا فأصيب بها؛ والاخر خبير بالأمراض الصدرية وها نحن فقدناه وهو خبير وحكيم في مواجهة كورونا؛ والثالث كان مسؤولا عن افتتاح مركز معالجة كورونا في مستشفى البشير؛ والبقية سخروا حياتهم لخدمة المرضى وفقدناهم عليهم رحمة الله جميعا!

 

هؤلاء هم شهداء الكورونا ؛ الابطال الحقيقيون؛ الذين حاربوا على الجبهة بإخلاص ؛ حاولوا حتى اخر لحظة الالتحام مع المرضى لتشجيعهم ورعايتهم والعناية بهم وخسرناهم؛ والمصيبة اننا سمعنا ايضا ان غيرهم من أكفأ الاطباء يرقدون على اسرة العلاج وبعضهم في العناية الحثيثة شافاهم الله وعافاهم!

 

هؤلاء هم خط دفاعنا الاول الذي اذا انهار اصبحت سلامة المجتمع في خطر كبير ؛ وها نحن نفقدهم بالموت والمرض لأننا غير مكترثين بالفيروس؛ وغير مهتمين بصحة احبائنا ؛ وغير قادرين على تصديق ان هذا الفيروس ليس كذبة .... نعم لا بد من مراجعة بروتوكول حماية الاطباء والممرضين ؛ لكن علينا أكثر ان نلتزم من اجلهم ومن اجل عائلاتهم بالكمامات والتباعد وخلافه!

 

حماية المجتمع واجب وطني؛ ولا مجال للعتب والتلاوم اليوم حول من يتحمل المسؤولية ! كلنا مسؤولين عن سلامة المجتمع ؛ ولم يعد ينفع القطاع الطبي ان نصفق لهم من الشبابيك الساعة الثامنة مساء؛ ما ينفع القطاع الطبي اليوم هو التزامنا لتخفيف اعداد الحالات ومنع ارهاق المؤسسات الطبية والعاملين عليها!

 

اعتقد اننا فقدنا ما يكفي من ضحايا بهذا الوباء لنتعلم ونتغير ونواجه حقيقة المرض قبل ان يحصد مزيدا من الغوالي؛ ولا يغرنكم ان معظم الاصابات طفيفة ؛ ففقدان شخص واحد عزيز علينا بالكورونا كفيل بتغيير مجرى حياتنا وعلينا جميعا منع حدوث ذلك؛ على كل منا الان ان ينظر للمرآة فيرى نفسه قاتل متجول ويتصرف بناء على ذلك .... بالتباعد عن الاخرين ؛ بتخفيف الاختلاط ؛ بالعمل من المنزل ان كان متاحا ؛ بلبس الكمامة عند الخروج للضرورة وهكذا بتطبيق كافة تعليمات السلامة العامة!

 

لن تنفعنا الحكومة وخططها بعد الان؛ لن ينفعنا الا انفسنا والقرار بأيدينا إما ان نخسر مزيدا من الاحبة ومزيدا من الممرضين والاطباء والفنيين والعوالي علينا من الكبار بالعمر او نتغير ونقرر جميعا ان نخوض معركة الكورونا بأسلحتها الفعالة البسيطة ( التباعد والكمامة ) ؛ فجميع العاملين بالقطاع الطبي اليوم مشاريع شهداء في سبيل حمايتنا .....

 

علينا ان نعي ان العاملين بالقطاع الطبي هم صمام أماننا ؛ وهم يفعلون المستحيل اليوم ؛ لكن نجاحهم بالتزامنا ؛ وسلامتنا بحمايتهم!

Khaberni Banner Khaberni Banner