الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner

الحموري : ندرس سعر لبن الرايب فقط

الحموري : ندرس سعر لبن الرايب فقط

خبرني  -  قال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ، الاثنين، اللجنة التي شكلتها الوزارة لدراسة اسعار الالبنان سوف تدرس سعر اللبن الرايب فقط لأنه اكثر سلعة تم تغير سعرها، ولن تشمل الدراسة باقي مشتقات الحليب.

وبين الحموري  في تصريحات اذاعية الاثنين إن قطاع الألبان يشغل 45 ألف عامل، أي إنه يعيل بمعدل 200 ألف أردني.

واشار الوزير الى انه عند الاعلان عن ارتفاع على أسعار الألبان شكلت الوزارة لجنة للوقوف على هذه الكلف، ضمت القطاع الخاص والحكومي، لتدرس كلف انتاج الألبان وفق دراسة علمية فنية، وبناء عليها ستتمكن الوزارة من الخروج بسعر عادل يغطي الكلف، وهوامش الربح العادل.

واوضح إن الدراسة لم تنهي بعد وسيتم الإعلان عنها خلال اليومين المقبلين، فور اتمام اعدادها.

وبين الحموري إن الوزارة لا تحدد الأسعار في السوق ولا تبيع وتشتري السلع، فعملها مقتصر على سلع القمح والشعير، ولذلك تقوم وزارة التموين بمراقبة الأسعار في الأسواق.

وعن كلف إنتاج الألبان قال الحموري، طبيعي أن تتفاوت كلف الانتاج لشركات الألبان، ونتوقع عدم التفاوت الكبير في التكلفة بينها، وستركز الدراسة على "اللبن الرايب" فقط ولن تشمل باقي مشتقات الحليب، لأنه اكثر سلعة تم تغير سعرها.

وأشار إلى إن الشركات بررت رفع الأسعار بأنه تم تحديدها في عامي 2016- 2017، ولكن عملوا لفترة معينة خصومات تشجيعية لفترة محددة وانتهت، وتقول الشركات انهم تعرضوا خلال هذه الفترة للخسائر.  

Khaberni Banner
Khaberni Banner