Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الجغبير يستهجن مهاجمة شركات الألبان

الجغبير يستهجن مهاجمة شركات الألبان
الجغبير

خبرني - استهجن رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير ما وصفه بـ"الهجمة الشرسة" التي تقاد ضد شركات الالبان.

واعتبر المهندس الجغبير في البيان الذي أصدره اليوم الأربعاء، ان هذه الهجمة ضد شركات الالبان تهدف الى تضليل الرأي العام وإشغاله بأمور مجتزأة دون النظر إلى صورة الوضع بشكل منصف متكامل.

واكد ان شركات صناعة الالبان أحد ركائز الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي المحلي، مشددا ان هذه الهجمة ضد شركات الالبان هدفها إما شعبوي أو إدخال منتجات من أسواق خارجيّة مما يؤدي إلى إضعاف الشركات المحلية والإعتماد على الاستيراد.

وأشار الى واقع الحال السابق بقيام شركات الالبان بتحمل عبء الفرق الضريبي والبالغ ٦ بالمئة والذي فرض على منتجات الالبان ومشتقاتها بتاريخ ١٧ كانون الثاني من عام ٢٠١٨، اذ لم تقم برفع الأسعار في حينه ولم تحمل المستهلك الأردني فرق الضريبة كما هو متعارف عليه وبما يتناسب مع الضريبة المفروضة.

وأشار المهندس الجغبير الى ان شركات الالبان تبنت التوجه الحكومي الأخير حول تخفيض نسبة ضريبة المبيعات على أصناف الالبان من خلال تخفيض سعر منتج اللبن وزن واحد كيلو غرام ليصبح سعره ١.٢٠ دينار، بالإضافة إلى توفير أصناف بأسعار مميزة لدعم الأسر الأردنية وخصوصا ذات الدخل المحدود.

وزاد ان الشركات توفر عددا من منتجات الالبان ضمن عبوات اقتصادية سعة ٤ و ٥ كيلو غرام يبدا فيها سعر كيلو اللبن من '٧٠ قرش' على سبيل المثال للمستهلك النهائي.

ونوه الى ان التخفيض أيضا طال أصناف عديدة من الاجبان البيضاء واللبنة الطرية من خلال حملات ترويجية وعروض منافسة لدعم الأسر الأردنية، وذلك لعكس ما يتم ترويجه إعلاميا من أشخاص ليس لهم الخبرة والدراية الكافية في الموضوع.

ويشار الى ان شركات الالبان المحليّة دائمة التنسيق مع كافة الجهات الرسمية خصوصا وزارة الصناعة والتجارة من حيث التشاور وبما يخدم الشريحة الأكبر من المستهلكين نظرا للظروف الاقتصادية الحالية.

Khaberni Banner Khaberni Banner