Khaberni Banner Khaberni Banner

التحقيق في تجاوزات ريهام سعيد

التحقيق في تجاوزات ريهام سعيد

خبرني -خضعت المذيعة المصرية ريهام سعيد لجلسة تحقيق مطولة أمام لجنة الشكاوى في "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام"، اليوم الأحد، بشأن الشكوى المقدمة من "المجلس القومي للمرأة" (رسمي) ضد برنامج "صبايا"، الذي تقدمه على قناة "الحياة" الفضائية، إثر توجيهها في آخر حلقاته إهانات بالغة للمصريات اللاتي يعانين من السمنة أو الوزن الزائد، قبل أن تصدر إدارة القناة قراراً بوقف البرنامج.

وقررت اللجنة استكمال التحقيق مع سعيد الأسبوع المقبل، بعدما نسبت إليها "استخدام عبارات وأوصاف لا تليق بسيدات مصر، ما أدى إلى حالة استياء بالغة بينهن". وجاء ذلك على خلفية قولها في حلقة عن السمنة "الناس التخينة ميتة، وعبء على أهلها، وعلى الدولة، وبتشوه المنظر... وأنتِ ماشية بالإسدال أو العباية أو الجلابية فقدتِ كل أنوثتك"، ما أثار حالة من الغضب على منصات التواصل المصرية والعربية، ومطالبات واسعة بعدم ظهورها مجدداً على الإعلام، خصوصاً أنّ إهاناتها متكرّرة.

وأرسل نقيب الإعلاميين المصريين، طارق سعدة، خطاباً إلى رئيس "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" مكرم محمد أحمد، يُخطره فيه بقرار النقابة بمنع سعيد من ممارسة النشاط الإعلامي إلى حين تقنين أوضاعها، وفقاً لقانون النقابة، كونها غير مقيّدة بجداولها، أو حاصلة على تصريح بمزاولة المهنة، إضافةً إلى تورّطها في تجاوزات مهنية ببرنامج "صبايا"، وتناولها ألفاظاً وعبارات مخالفة لـ"ميثاق الشرف الإعلامي".

وأهاب نقيب الإعلاميين رئيس "الأعلى للإعلام" إلى مخاطبة وسائل الإعلام لمنع ممارسة سعيد لأي نشاط إعلامي إلا بعد تقنين أوضاعها بالنقابة، وتنبيه قناة "الحياة" بعدم ظهور غير الإعلاميين المقيدين بالنقابة، لا سيما أن سعيد "غير حاصلة على تصريح مزاولة المهنة بالمخالفة للقانون رقم 93 لسنة 2016، الذي حظر مزاولة النشاط الإعلامي دون القيد بالنقابة، أو الحصول على تصريح منها".

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner