Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

البرامج الحوارية السياسية مصدر لمعلومات غالبية الصحفيين الأردنيين

البرامج الحوارية السياسية مصدر لمعلومات غالبية الصحفيين الأردنيين

 

خبرني -  وجدت دراسة تحليلية أجراها طالب الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بمعهد الإعلام الأردني عامر الصمادي، أن أكثر من 80% من الصحفيين الأردنيين غالباً ما يعتمدون على البرامج الحوارية السياسية التلفزيونية المحلية، كمصدر للمعلومات.

 

وناقش المعهد ثالث أطروحة ماجستير عن بعد، تناولت مدى اعتماد الصحفيين الأردنيين على البرامج الحوارية السياسية المقدمة تلفزيونياً كمصدر للمعلومات السياسية، بهدف إشباع حاجاتهم للمعلومات السياسية التي تهمهم وتساعدهم في كتابة الأخبار والتحليلات الإخبارية والمقالات الصحفية المتعلقة بالأوضاع الراهنة، من خلال تحليل عادات وأنماط مشاهدة 350 صحفياً وصحفية، كعينة دراسة، للبرامج الحوارية في قناتي المملكة ورؤيا المحليتين.

 

واستعرض الصمادي خلال مناقشته لنتائج دراسته، الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي، قراءة في درجة الثقة وأسس التقييم، لدى الصحفيين المتابعين لبرنامجي "صوت المملكة" و"نبض البلد" اللذين بينت الدراسة أنهما الأكثر مشاهدة على القناتين، في فترة الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

 

وبيّن الصمادي أن أهم ما يدفع الصحفيين للاعتماد على البرامج تلك هو التعرف على وجهات نظر وتحليلات السياسيين المحليين، وزيادة المعرفة والاطلاع على أحدث التطورات السياسية المحلية والدولية، ونقل الحقائق والأحداث والآراء والتصريحات المتعلقة بالظواهر السياسية، فيما أظهرت النتائج أن معظم أفراد العينة من الصحفيين يرون أن هناك درجة متوسطة من الاستفادة من المضمون السياسي الذي تقدمه البرامج الحوارية السياسية في كل من قناتي رؤيا والمملكة.

 

ويشكل محتوى البرنامج في مقدمة الأسس لدى عينة الدراسة في تقييم مقدار الفائدة المعرفية، يليه الضيف المتحدث، بينما يجد أكثر من 40% منهم أن ما تقدمه الشاشتان "بسيط ومناسب للجمهور"، وقرابة ربعهم يرون أن القناتين تقدمان حلولاً واقعية للقضايا السياسية المطروحة.

 

ويتبنى معهد الإعلام الأردني ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، المتطلعين إلى تطوير وتعزيز المحتوى الإعلامي، بالمهارات المتقدمة والأخلاقيات، حيث خرج خلال 10 أفواج -حتى الآن- قرابة 260 كفاءة أردنية وعربية في الصحافة، يمارسون، بالمهارات المتقدمة، أدواراً هامة في صناعة المحتوى الصحفي على المستويين المحلي والعالمي.

 

ويذكر أن معهد الإعلام الأردني مستمر باستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث للعام الدراسي 2020/2021، حتى 2 تموز 2020. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد www.jmi.edu.jo أو الاتصال على  96265713304+.

Khaberni Banner
Khaberni Banner