Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الإصلاح والهمة تتصدران خيارات الناخبين في رابعة عمان

الإصلاح والهمة تتصدران خيارات الناخبين في رابعة عمان

خبرني - كشفت دراسة لمركز الصهيل للدراسات السياسية عن تقدم قائمتي الإصلاح والهمة في الدائرة الرابعة بالعاصمة عمان، فيما تتنافس خلفهما ستة قوائم للظفر بالمقعدين المتبقين هي: القدس، العدالة، وطن، الشعب، الأقصى، الضفتين، مع أفضلية نسبية لقائمة القدس.

وبينت الدراسة التي أجريت وفق نظام العينة العشوائية والتي شارك بها 5500 ناخب من ناخبي الدائرة الرابعة توزعوا بين مناطقها وروعي فيها التنوع الجندري واختلاف الأعمار، أن قائمة الإصلاح ستحصل على 13.5% من مجموع الناخبين في الدائرة بينما ستحصل قائمة الهمة على 9% من أصوات المشاركين، بينما ستحصل قائمة القدس على 7.5 من أصوات الدائرة، وستحصل قائمتي عدالة ووطن على 6% من أصوات الدائرة، والشعب على 5.5% والضفتين والأقصى على 4% من أصوات الدائرة.

ولفتت الدراسة إلى أن نحو 34% من العينة قالوا أنهم لن يشاركوا في الانتخابات فيما كان نصيب قائمتين من قوائم الدائرة صفر بالمائة من أصوات العينة وحصلت القوائم المتبقية على نسب تتراوح بين نصف بالمائة إلى 3.5% مما يجعل كل هذه القوائم خارج المنافسة وفقا لنتائج الدراسة.

ووفقا للتوزيع الجغرافي بينت الدراسة أن قائمة الإصلاح ستحصد المركز الأول في كافة مناطق الدائرة باستثناء منطقة سحاب والمناطق التابعة للوائي الجيزة والموقر، حيث ستتصدر قائمتي الشعب والهمة اختيارات الناخبين بفارق ضئيل تليهما قائمة الإصلاح فقائمة الضفتين، فيما تتصدر قائمة القدس اختيارات الناخبين في المناطق التابعة للوائي الجيزة والموقر، تليهما قائمة أهل العزم ثم قائمة الهمة.

وتصعد قائمة الأقصى في مناطق أبو علندا والقويسمه لتحل في المركز الثاني خلف قائمة الإصلاح تليها قائمة الضفتين فقائمة المواطن تليها قائمة الهمة، أما في مناطق خريبة السوق والطيبة واليادودة فتتنافس قائمتي العدالة ووطن على المركز الثاني، تليهما قائمة الهمة، وتتصدر قائمة وطن الترتيب في منطقة المقابلين، فيما تتصدر قائمة أهل العزم خيارات الناخبين في منطقتي النزهة والجويدة، تليها قائمة القدس فقائمة النشامى.

يذكر أن الدائرة الرابعة تضم ألوية سحاب والقويسمه والموقر والجيزة باستثناء بدو الوسط، ويبلغ عدد الناخبين فيها 286 ألف ناخب وناخبة، ولها أربعة مقاعد للمسلمين.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner