Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اشهار كتاب الإنسان في فلسفة ابن سينا لـ د. بثينة محادين

اشهار كتاب الإنسان في فلسفة ابن سينا لـ د. بثينة محادين

خبرني  - استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه مسا ءالاحد من كل اسبوع الدكتورة بثينة محادين للحديث عن كتابها " الإنسان في فلسفة ابن سينا ".

وتحدثت د. محادين عن محتوى كتابها فهو يشمل اربع فصول توضح فلسفة ابن سينا في حقيقة الانسان وعلاقاته و نظرية المعرفة والمسؤولية والأخلاق التي أعدها ابن سينا الطريق الموصل الى السعادة .

ويبرز الكتاب الصادر حديثا عن دار «الآن : ناشرون وموزعون» آراء ابن سينا المتناغمة مع النص الديني، ومدى قربها او نأيها عن آراء فلاسفة آخرين، وخاصة ارسطو والكندي والفارابي وأفلاطون وسواهم، مثلما يوضح الكتاب رأي ابن سينا في مصير النفس وخلودها بصورة تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

ويوضح الكتاب، أن ابن سينا يرى «ان صدور الكون عن الله ضروري كوجود الإنسان، وإن وجود الكون هو مجال حركة الإنسان وحياته، وأنه يعينه على تحقيق السعادة التي ينشدها في هذه الحياة».

ويعتبر الكتاب أن ابن سينا فصّل مجال المعرفة الإنسانية، وأوجد روابط بين انواعها المتباينة، مركزا على جانب المعرفة العقلية التي اعتبرها المميزة للإنسان عن الكائنات الحية الأخرى، وبيّن ايضا انواع العقل ومراحل انتقاله من العقل بالقوة الى العقل بالفعل.

واهتمت المحادين، بإظهار جهود ابن سينا في المعرفة الحدسية والإلهامية، وعن الإنسان ومسؤوليته عن أفعاله، وتأكيد ابن سينا أن لدى الإنسان قدرة وإرادة، كما تتوقف المؤلفة في مسألة مفهوم الاخلاق لدى ابن سينا، الذي يرى فيها ان الشر ضروري لكنه غير مقصود لذاته، وهي آراء يمكن ان تؤسس لعلم نفس جديد يجمع بين المنهج الفلسفي والمناهج المعاصرة.

وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور عزمي طه السيد ، وأدار الحوار الدكتور باسم الزعبي.

 

Khaberni Banner
Khaberni Banner