الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

استطلاع : نواب الاردن لا يستحقون الثناء

استطلاع : نواب الاردن لا يستحقون الثناء

خبرني  - أظهر استطلاع للرأي العام، أجراه " مركز رؤى في البحوث المسحية"، أن ٨٩% من الأردنيين لا يرون أن مجلس النواب الحالي قام بأي إنجاز يستحق عليه الثناء.

وجاءت هذه النسبة مرتفعة مقارنة مع استطلاع رأي عام أجري في آذار من العام ٢٠١٥ وكانت ٧١%.

وأشار مركز البحوث التابع للمعهد الجمهوري الأميركي، إلى أن ٣٧% من الأردنيين، يعتقدون أن المجلس النيابي الحالي لن يكون قادرا " على الإطلاق "على ممارسة واجباته في مراقبة أعمال الحكومة ومناقشة وإقرار القوانين، في حين كانت نسبة المعتقدين بقدرة المجلس على فعل ذلك بدرجة كبيرة ٢% فقط.

وأجرى المركز استطلاعه مع عينة قوامها ألف فرد بمقابلتهم وجها لوجه داخل منازلهم.

وبين المدير المقيم للمعهد في الأردن رامزي داي ان ٢٥% من الأردنيين المستطلعة أراءهم، قالوا أنهم غير مهتمين بمتابعة عملية الإصلاح السياسي في البلاد، في حين لم تتجاوز نسبة المهتمين بذلك ٤٨%.

وذهب ٥٦% إلى الاعتقاد بأن اختيار الحكومات من قبل مجلس النواب لن يحسن من عملية الإصلاح السياسي.

وقال 68 % من المستجيبين لا يعرفون بأن البلديات قد قسمت الى عدد من المجالس المحلية المنتخبة وفقا لقانون البلديات الجديد , و 74 بالمائة لا يدركون الغرض الرئيسي من اللامركزية , و أن 67 بالمائة لا يدركون أن الانتخابات لرؤساء البلديات و المجالس المحلية و مجالس المحافظات ستجرى على بطاقات اقتراع منفصلة.

وبين داي ان أداء الاقتصاد الضعيف بدأ يؤثر على المواطنين الأردنيين حيث أن 22 % وصفوا الوضع الاقتصادي ب 'جيد' و 3 بالمئة 'جيد جدا' , كما افادت نسبة 28 بالمئة أن الغذاء هو العبء الأثقل على ميزانيتها الأسرية تليها الكهرباء بنسبة 22% .

 

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner