Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

اختلالات بموازنة الرزاز غير التقليدية!

اختلالات بموازنة الرزاز غير التقليدية!
الرزاز

خبرني – شريف شتيوي

أكد نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، وجود اختلالات في موازنة 2019، رغم تصريحات رئيس الوزراء عمر الرزاز إبان إعدادها بأنها ستكون غير تقليدية وأن طريقة إعدادها تختلف عن سابقاتها بشكل جذري.

وقال المعشر إن الأرقام التي توضع في الموازنة عند إعدادها تختلف عن الأرقام التي تتحقق مع نهاية العام، طارحا بذلك عددا من الامثلة، بينها دعم الخبز حيث كان يقدر قبل رفع الدعم بـ100 مليون دينار سنوياً في حين بلغ الدعم بعد اتخاذ الحكومة القرار برفعه عن الخبز 270 مليون دينار أي بزيادة بلغت 170 مليون دينار، موزعة على دعم مباشر ودعم غير مباشر، نافيا في الوقت ذاته وجود أي نية لدى الحكومة برفع اسعار الخبز.

الاعتراف الحكومي، يعيد للأذهان الجدل الذي أثير وقت إعداد الموازنة، واستقالة مدير عام دائرة الموازنة العامة، الدكتور محمد الهزايمة، بسبب خلاف في وجهات النظر.

مصادر مطلعة قالت لـ"خبرني"، إن السبب الرئيس لهذه الاختلالات، هو قيمة الزيادة في الإيرادات المتوقعة لعام 2019، عن المعاد تقديرها لعام 2018.

وبلغت الزيادة، حسب قانون الموازنة 1.035 مليار دينار، وقد أصرت عليها الحكومة ووافقها مجلس النواب بإقرارها، رغم تحذيرات الخبراء الاقتصاديين وتأكيداتهم بعدم قدرة الحكومة على تحصيلها.

المصادر، أكدت أن الزيادة التي أقرتها الحكومة، كانت غير مبررة حسب المعطيات المتوفرة حينها.

أما عن فرق الـ170 مليون دينار، في تقدير دعم الخبز، قالت المصادر إن الحكومة لم تأخذ بالحسبان ارتفاع أسعار القمح عالميا بعد تحرير سعر الخبز، فحددت سقوفا سعرية زادت من قيمة الدعم.

كما أرجعت المصادر، اختلالات الموازنة التي تحدث عنها المعشر، إلى الآمال التي عُقدت على قضية الدخان، والإيرادات المتوقع تحصيلها من مكافحة التهريب، وهو ما لم يتحقق.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner