Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

إليكِ 7 مفاتيح لبناء أسرة قوية

إليكِ 7 مفاتيح لبناء أسرة قوية

خبرني - من المهم التركيز على بناء أسرة قوية ومحبة ومترابطة، يتمتع أفرادها بعلاقات صحية فيما بينهم، لتمنحهم السعادة وتساعدهم على زيادة إنتاجهم ونجاحهم في الحياة. وفي ما يلي 7 مفاتيح تساعدك على بناء أسرة قوية ومحبة ومترابطة.

المفتاح الأول: تقديم نموذج إيجابي

ما يراكِ أطفالك تفعلينه، غالباً ما سترينهم يفعلونه عندما يكبرون، فتحققي من الصورة التي يراكِ عليها أطفالك، هل يرون فيكِ الصدق والنزاهة والإخلاص في العمل؟ هل يرون فيكِ مهارة حل المشاكل؟ هل يرون أنكِ تتمكنين من التعبير عن مشاعركِ بطريقة صحية؟ تأكدي من أن أعظم هدية تقدمينها لأطفالك هي صورتكِ التي تقدم نموذجاً إيجابياً لهم.

المفتاح الثاني: تخصيص وقت للأطفال

المسؤوليات تجعلنا مشغولين طول الوقت، ولكن أطفالك يحتاجون إلى جزء من وقتك يكون مخصصاً لهم، يكون تركيزك خلال هذا الوقت بالكامل لهم، دون أي عوامل تشتيت مثل الأجهزة الإلكترونية أو غيرها من الأعمال التي تجعلك موجودة مع الأطفال ولكن عقلك ليس معهم.

المفتاح الثالث: التغذية بالحب

من المهم تقديم الحب لأطفالك في جميع صوره، سواء في صورة الاهتمام والتقدير، أو الرعاية، أو بقول أحبك، والاحتضان والتقبيل، فإظهار حبك مثل الغذاء بالنسبة إلى أطفالك، لا غنى عنه.

المفتاح الرابع: خلق بيئة مشجعة

البيئة المشجعة هي البيئة التي يُركَّز فيها على تشجيع الأطفال بدلاً من توبيخهم، استثمري طاقتك في مدح أطفالك على نجاحاتهم بدلاً من انتقادهم على أخطائهم أو فشلهم في تحقيق توقعاتك.

المفتاح الخامس: التحكم بانفعالاتك

بالطبع سوف يصيبك الغضب من بعض تصرفات أطفالك، ولكن دعي التعبير عن غضبك يكون بطريقة صحية، هذا سوف يحمي أطفالك من الآثار السلبية للغضب، وأيضاً يعلمهم مهارة السيطرة على المشاعر والتعامل بحكمة معها.  

المفتاح السادس: التواصل الجيد

التواصل الجيد سواء مع زوجك أو مع أطفالك يخلق بينكم علاقات صحية وجواً من التفاهم والانسجام والصراحة والانفتاح في المشاعر.

المفتاح السابع: الخلاف بنزاهة واستغلاله لتعزيز التوافق

الخلافات تحدث بين الجميع، سواء بينك وبين زوجك أو مع أطفالك بصورة مختلفة طبعاً، المهم هو أن يكون الخلاف بينكم نزيهاً، وأن تحافظوا على مستوى الاحترام بينكم، وألا يجرح أحدكم مشاعر الآخر، والأهم هو استغلال الخلافات لتعزيز التوافق بينكم، حيث إن النقاش الهادئ بشأن الخلافات يسهم في الوصول إلى حلول، كما يظهر الأسباب الرئيسة للخلافات ما يساعدكم على تجنب تكرارها، والتعامل معاً بطرق أفضل ما يجعلكم أكثر تفاهماً وانسجاماً.

Khaberni Banner Khaberni Banner