الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

إلغاء السقوف السعرية للدجاج

إلغاء السقوف السعرية للدجاج
تعبيرية

خبرني - ألغى وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري قرار تحديد السقوف السعرية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات والذي تم اتخاذه أواخر شهر أيار الماضي.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الأحد، إن إلغاء القرار جاء في ضوء توصيات اللجنة التي شكلها الوزير الأسبوع الماضي لدراسة كلف المواد الأولية وكلف المواد التشغيلية لمادة لحم الدجاج الطازج والنتافات والتي ضمت في عضويتها مندوبين من مختلف الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص.

وأكدت الوزارة أن السقوف السعرية التي ألغيت كانت بواقع 75ر1 دينار للكيلوغرام الطازج للجملة وبواقع 30ر1 دينار للكيلوغرام للنتافات للجملة مقابل بيعها للمستهلك بسعر سقف أعلى 00ر2 دينار للكيلوغرام الطازج للمستهلك و5ر1 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات لقطاعات المستهلكين.

وبحسب البيان فإن هذه السقوف السعرية تم تحديدها في ضوء رصد مؤشرات أسعار بيعه خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك ضمن استعدادات قطاعات المنتجين لاستقبال شهر رمضان المبارك للعام الحالي وزيادة الكميات المنتجة وتوفيرها في الأسواق.

وشهد السوق تذبذبات في مؤشرات أسعار لحم الدجاج في ضوء العرض والطلب والكميات المتوفرة للأسوق حيث شهد ارتفاعات لأسعاره حال قلة الكميات الموردة للأسواق ونفوق كميات من الصوص في حين تنخفض أسعاره في حال زيادة الكميات الموردة وقلة نفوقه.

وتشير الاحصائيات المتعلقة بالسقوف السعرية التي تم اتخاذها من قبل الوزارة خلال الأعوام السابقة التي اقرها وزير الصناعة والتجارة والتموين للحوم الدجاج الجملة خلال العام الماضي 2018 بواقع 00ر2 دينار للطازج و60ر1 دينار للنتافات مقابل بيعها بسقف أعلى لقطاعات المستهلكين بواقع 3ر2 دينار للكيلوغرام الطازج وبواقع 80ر1 دينار لقطاع النتافات للبيع للمستهلك.

وكانت خلال العام 2017 بواقع 60ر1 دينار للكيلوغرام للنتافات و00ر2 دينار للدجاج الطازج يباع للمستهلك وأن السقوف السعرية التي تم تحديدها خلال العام 2015 بواقع 90ر1 دينار للكيلوغرام لدجاج النتافات و60ر2 دينار للدجاج الطازج يباع للمستهلك وان السقف السعري لبيع دجاج النتافات للمستهلك خلال العام 2014 كان بواقع 95ر1 دينار للكيلوغرام يباع للمستهلك.

وأشار بيان الوزارة إلى أن اللجنة عقدت اجتماعاتها في مبنى وزارة الصناعة والتجارة بعد أن قامت بالعديد من الاتصالات واللقاءات مع منتجي القطاعات، حيث قامت بدراسة تفصيلية لكلف المواد الأولية وكلف المواد التشغيلية التي طرأت على لحوم الدجاج الطازج والنتافات حيث تبين للجنة أن السقوف السعرية التي تم تحديدها بقرار الوزير في نهاية أيار الماضي أقل بقليل من مؤشرات كلف المواد الأولية والكلف التشغيلية في ظل المتغيرات التي طرأت عليها الأمر الذي دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين إلى إلغاء القرار وتعويم الأسعار في ضوء العرض والطلب حماية لقطاع المنتجين ودون إضرار لقطاعات المستهلكين.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه ومن خلال رصد مؤشرات أسعار لحوم الدجاج مطلع الأسبوع الحالي تبين ان معدل سعر بيع كيلو الدجاج الطازج للمستهلك بحدود 95ر1 دينار للكيلوغرام وان معدل سعر النتافات بحدود 60ر1 دينار للكيلوغرام. يباع للمستهلك وهي أقل مما كانت عليه مؤشرات أسعارها خلال الأعوام الماضية في ضوء السقوف السعرية التي تم تحديدها علما بان العديد من المحلات التجارية الكبرى وبعض المولات تقوم بعمل تخفيضات على أسعار لحوم الدجاج الطازج للمستهلك بأسعار اقل من المؤشرات السعرية وان أسعار لحوم الدجاج المجمد لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية يتراوح ما بين 50ر1-69ر1 دينار للكيلوغرام الواحد يباع للمستهلك.

يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل من خلال رؤيتها المتمثلة بالمساهمة في بناء وتعزيز اقتصاد وطني تنافسي وعالمي متنوع بالتشارك مع القطاع الخاص لرفع مستوى معيشة المواطن.

ومن خلال رسالتها المتعلقة بتعزيز البيئة الاستثمارية وبيئة الأعمال لتكون أكثر تنافسية من خلال تطوير السياسات والتشريعات الاقتصادية بما يضمن حماية حقوق كل من المستهلكين وقطاع الاعمال.

وتنتهج الوزارة في مجال الرقابة على الأسواق عدد من المحاور التي تساهم في بناء وتعزيز الاقتصاد الوطني الذي يقوم على اقتصاد السوق الحر على أساس العرض والطلب، وتحرير الأسعار من أي قيود، عدا عما تفرضه مبادئ المنافسة الحرة، ويعتمد بشكل أساسي على الملكية الخاصة للأفراد والمؤسسات، وتحديد السقوف السعرية لأي مادة فيما إذا تبين لها وجود ارتفاعات غير مبررة او مغالاة لأسعارها.

كما وفرت الوزارة آلية فاعلة للرقابة على الأسواق للتحقق من مدى التزام القطاعات التجارية بأحكام قانون الصناعة والتجارة ذات الصلة بالرقابة على الأسواق وتوفير آلية فاعلة لاستقبال شكاوى المواطني على هاتف شكاوى الوزارة رقم (06/ 5661176).

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner