الرئيسية/عيون و آذان
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أين ذهبت ثلوج عمّان؟

أين ذهبت ثلوج عمّان؟
أرشيفية

خبرني - نشر موقع طقس العرب، بيانا السبت، بيّن في سبب عدم تساقط الثلوج خلال المنخفض الأخير، على العاصمة عمّان.

وقال الموقع في بيان وصل "خبرني"، نسخة منه، إن طقس العرب و دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، توقعا تساقطا للثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن ١٠٠٠متر عن سطح البحر و هي تشمل المناطق التالية و هي (الشمال: مناطق أعالي جرش و عجلون مثل عبين عبلين، مثلث القاعدة، رأس منيف، سوف، ثغرة عصفور. المناطق الوسطى تشمل زي، ام جوزة، البحيرة، صويلح، تلاع العلي، الجامعة الاردنية، الجبهِية. المناطق الجنوبية و تشمل المزار الجنوبي و مؤتة، الرشادية، القادسية، الشوبك، الهيشة، الطبية الجنوبية، جبل مبرك، قرى النعيمات) و ذلك نهار يوم الجمعة و هذا الأمر حدث في المرتفعات الشمالية و الجنوبية و لم يحصل في المرتفعات الوسطى.

و لم تكن التوقعات الصادرة ان تكون هناك ثلجة شاملة بالمفهوم و العرف المتداول و ان تكون العاصمة بانتظار ثلجة تُغلق طرقها و شوارعها و تُلزم الناس بيوتها كما يتمنى الناس ولو كان ذلك لتم الإعلان المسبق عن ذلك و تنبيه الناس و تحذيرهم بصورة واضحة، وفق البيان.

وأضاف البيان، أنه وفي ذات اليوم (الجمعة) بدأت صفحة طقس العرب نشر فيديوهات و صور من مناطق مختلفة من المملكة الحالة الجوية السائدة كما نقوم بعمل في أية حالة جوية تمر بها المملكة و لكن أسيء فهم هذه المنشورات و كأننا نريد ان نثبت صحة توقعاتنا و ان نُصر على ذلك و لكن في الحقيقة لم يكن ذلك و لم يسبق لنا في السابق الا ان نكون مُحايدين شفافين في نقل المعلومات الجوية.

 وأقر بعدم دقة توقعات الثلوج في المناطق الوسطى المرتفعات التي تزيد عن ١٠٠٠متر عن سطح البحر و التي تُشكل فقط ما نسبته 5% من مساحة العاصمة و سكانها الا ان نُعيد و نكرر بانه لم يكن هناك أية توقعات من قبلنا بثلوج تعمل على إغلاق الطرق او تكون ثلجة بالمفهوم المتداول التي ننتظرها جميعا.

وبحسب البيان، فإنه عند مقارنة توقعات المواقع العالمية كما اسلف البعض سنجد ان جميعها لم تضع ثلوج على العاصمة عمان و ذلك لانه لم يكن مُتوقعا مثلما ايضا كانت توقعات طقس العرب لعموم العاصمة عمان حيث كانت التوقعات مقتصرة للثلوج فوق ١٠٠٠ متر عن سطح البحر.

وأوضح أن الموقع بصدد اعادة عمل هيكلة شاملة لكيفية إيصال المعلومة الجوية بالطريقة المناسبة والصحيحة والدقيقة عبر الوسائل المختلفة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner