Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أسعار النفط ترتفع أكثر من 10%

 أسعار النفط ترتفع أكثر من 10%

خبرني - ذكرت "وكالة بلومبرغ" أن "أسعار ​النفط​ ارتفعت الى أكثر من 10 في المئة"، بعدما أدّى هجوم بطائرات مسيّرة على البُنية التحتيّة النفطيّة في السعوديّة إلى خفض الإنتاج السعودي إلى النّصف.

وأفادت عن "ارتفاع خام غرب ​تكساس​ الوسيط 10,68% إلى 60,71 دولاراً، فيما ارتفع برميل برنت بحر ​الشمال​ بنسبة 11,77% إلى 67.31 دولاراً بعد الهجوم بطائرات مسيّرة استهدف منشأتين ل​أرامكو​".

وقال خبير المشتقات النفطية والطاقة عامر الشوبكي إنه بعد الهجمات المدانة على منطقة البقيق في المملكة السعودية والتي تحوي أكبر منشأة لإنتاج النفط في العالم يتوقع أن ترتفع أسعار النفط بنسب قياسية تتراوح بين 8-17% و بواقع من 5-10 دولار لبرميل خام برنت العالمي .

  ذلك على الرغم من التطمينات التي أوردها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان التي سيكون لها دور في الحد من قيم الإرتفاعات العالمية ، حيث طمئن جميع المستوردين بأن المخزون الموجود سيكفي لسد حاجات المملكة وتلبية طلبات الدول .

وأضاف: ومن المعروف ان العامل الرئيسي وراء إنخفاض النفط في السنوات الأخيرة كان إزدهار انتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة والتي تنتج منه من 6-8 مليون برميل نفط ، إلا أنه وبعد إعلان السعودية عن توقف نصف الإنتاج من النفط ولعدة أيام بعد الإعتداء المدان ، فهذا يعني خسارة أكثر من 5 مليون برميل يوميا وبنسبة قد  تتعدى 5% من الإنتاج العالمي للنفط، الذي تغطي منه السعودية نسبة قد تصل لأكثر من 11% ، حيث تعمل السعودية على تغطية أي نقص في السوق العالمية للنفط مع التزامها بإتفاقية أوبك وحلفائها للحفاظ على أسعار عادلة للنفط .

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner