Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

أبرز أضرار كوكا زيرو ومخاطره

أبرز أضرار كوكا زيرو ومخاطره

خبرني - قد يبدو مشروب "كوكا زيرو" بديلاً أكثر صحية لأنه خالٍ من السكر والكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بالكوكا العادية. لكن موقع "لايف سترونغ" الصحي جمع قائمة من الدلائل على أن هذا المشروب لا يقل خطورة عن غيره من نفس الصنف.

وقد يكون طعم "كوكا زيرو" طيباً، لكن العديد من مكوناته قد تسبب مشاكل محتملة عديدة مثل زيادة الوزن واختلالات في بكتيريا الأمعاء وانخفاض كثافة المعادن في العظام، وربما بعض المشاكل الأكثر خطورة.

ويحتوي هذا المشروب على تسعة مكونات: مياه غازية، لون الكاراميل، حمض الفسفوريك، الأسبارتام، بنزوات البوتاسيوم، نكاهات طبيعية، سيترات البوتاسيوم، اسيسولفام البوتاسيوم، ومادة الكافيين.

وتشكل المياه الغازية أعلى نسبة من المشروب والكافيين يسهم بأقل نسبة. من بين هذه المكونات التسعة، تبين أن ثلاثة على الأقل تسبب آثاراً صحية سلبية مثل زيادة الوزن ومشاكل في الكلى.

الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم ليسا من البدائل الصحية عن السكر العادي. لاحظت مراجعة نُشرت في دورية Nutrition Reviews العلمية في عام 2017 أنه حتى عند تناوله ضمن المستويات الآمنة الموصى بها، يمكن أن يسبب الأسبارتام مشاكل في التأكسد، وتعطيل توازن المواد المضادة للأكسدة في الجسم، وتلف أغشية الخلايا والتهاباً مزمناً واسع النطاق.

وأضافت دراسة أخرى نشرت في الدورية الإيرانية لأمراض الكلى في عام 2017 أن استهلاك الأسبارتام يرتبط بزيادة الوزن والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والاختلالات في بكتيريا الأمعاء السليمة، والتلف المحتمل للأنسجة في الكلى (على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية تحسم هذه العلاقة).

يذكر أن مشروب "كوكا دايت" بدوره يحتوي على مادة الأسبرتام بالإضافة إلى مشروبات أخرى.

وجاء في دورية PLoS One في عام 2017 أن الاستهلاك المنتظم للتحلية الاصطناعية يمكن أن يسبب زيادة في الوزن أو اختلالات في بكتيريا الأمعاء الصحية والسمية الجينية أو طفرات الخلايا السلبية التي يمكن أن تسبب السرطان (على الرغم من عدم وجود عبارات محددة حول هذا).

وحمض الفوسفوريك حمض معدني غير عضوي يستخدم كحافظة في الأطعمة والمشروبات المصنعة، مثل الصودا.

 

وعلى الرغم من محدودية البحوث حول آثار حمض الفوسفوريك على الصحة، فقد ذكرت مراجعة نُشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية في أيلول 2014 وجود صلة بين المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الفوسفوريك وفقدان كثافة المعادن في عظام النساء.

وأفادت دراسة أخرى نُشرت في المجلة السريرية للجمعية الأميركية لأمراض الكلى في 2017 أن المشروبات الغازية التي تحتوي على حامض الفسفوريك قد تزيد من كمية الحمض في الدم، مما يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

هل يعني هذا التخلي عن "الكوكا زيرو" والعودة إلى "الكوكا" العادية؟ جواب الموقع: يجب الابتعاد عن المشروبين معاً.

Khaberni Banner Khaberni Banner