التاريخ : 2009-08-13   الوقت :

تعديلات مهمة على التوجيهي

خبرني - قرر مجلس التربية والتعليم السماح للطالب الناجح في إمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" أن يعيد مادة أو مادتين على الأكثر لأغراض رفع المعدل ولمرة واحدة فقط وذلك لطلبة العام 2009 فما بعد ويتم ذلك في الدورات الصيفية فقط.

كما قرر المجلس، في إجتماع عقده اليوم برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني بحضور أعضاء المجلس، الاكتفاء بالنجاح في المباحث التالية: الحاسوب لجميع فروع التعليم، الرياضيات للفروع (الأدبي، الإدارة المعلوماتية، الشرعي، التعليم الصحي، وفروع التعليم المهني)، علوم الأرض والبيئة للفرع العلمي. وعدم إدخال هذه المباحث في حساب معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، بحيث يُكتفى بوضع كلمة ناجح في كشف علامات الطالب.

كما قرر إعتبار الطالب ناجحاً في المباحث ذات المستويين (لا يعتبر كل منهما مبحثاً مستقلاً) إذا كان مجموع علامتيه فيهما 50 % من النهاية العظمى للعلامة.

وقرر المجلس إعادة النظر بالخطة الدراسية لمسار التعليم الصحي بحيث يتاح للطالب اختيار بعض المواد في الخطة ( وذلك لأن الطالب في هذا المسار يتقدم بـثلاثة عشر مبحثاً ويجلس للامتحان 18 جلسة) باختيار مادتين من المواد التخصصية (التغذية أو الثقافة الصحية) أو (فسيولوجيا الأمراض أو التشريح ووظائف الأعضاء).
 
وأعلم الدكتور المعاني المجلس بانه سيتقدم في جلسة قادمة بمقترح كامل يتعلق بتطوير شامل ومتكامل لإمتحان الثانوية العامة فيما يتعلق بقدرته على تحديد التحصيل العلمي للتعليم العام والاستعداد للالتحاق بالتخصص المرغوب لدى الطالب في الجامعة ومؤائمة مخرجات التعليم العام والتعليم العالي لسوق العمل.
 
يذكر أن مقترحات تطوير امتحان الثانوية العامة جاءت في ضوء نتائج الدراسة التي قام بهـا مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بناء على طلب من وزارة التربية والتعليم على عينة من الطلبة بلغت (4138) طالباً وطالبة في جميع مناطق المملكة،هدفت للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم لتطوير الإمتحان اضافة إلى الملاحظات التي وردت من الميدان التربوي والمجتمع وعدد كبير من المختصين في الشأن التربوي وأساتذة الجامعات