banner
التاريخ : 2012-06-01
الوقت : 09:21 am

"أحرق حالي" .. موضة!

أرشيفية

خبرني – رصد - انتقد مواطنون بشدّة ما أسموه "موضة" التهديد بحرق النفس، لنيل مطالب وظيفية ومعيشية، وهو ما تكرر مؤخراً في الأردن.

وهاجم مشتركون على مواقع التواصل الاجتماعي هذا الأسلوب في "ابتزاز الدولة" على حد قولهم، بعد انتشار نبأ حادثة وقعت الخميس في وزارة الأشغال، التي هدد موظفان فيها بحرق نفسيهما احتجاجاً على عدم تقاضيهما مستحقات لهما.

وأطلق أردنيون مشتركون بموقعي "تويتر" و"فيس بوك" على تكرار الحادثة تعليقات لا تخلو من سخرية مما اعتبروه هروباً من الواقع حيناً، و"موضة ابتزاز الدولة" أحياناً أخرى.

وأعلن بعضهم – ساخراً - نيته إحراق نفسه "إذا خسر المنتخب الوطني" أمام العراق في مباراته المقبلة، و لأن "الطبخة مش جاهزة" ولعدم القدرة على شراء "آي باد".

في الوقت ذاته، يؤكد المعلّقون أن الحل ليس بحرق النفس أو التهديد بذلك، ويستحضر بعضهم الأحكام الشرعية التي تحرّم الانتحار والتلويح به.

لكن البعض لا زال يبدي تعاطفاً مع الموظفين الذين يتقاضون رواتب بسيطة ولا يجدون لقمة الخبز، على حد قولهم.

ويرى هؤلاء – مع اتفاقهم على وجود خلل بالفعل - أن المقدم على الانتحار أو المهدد به "ربما" يكون له عذر أو "اضطر" لهذا الأمر.

وازدادت مؤخراً حالات التهديد بإحراق النفس لأسباب معيشية في الشارع العام، مما دفع جهاز الشرطة لبدء تدريبات وهمية على حالات مشابهة، للسيطرة على الأمر قبل أن يتحول لظاهرة في البلاد.

  • ( 1 )
    الأردني
    2012-06-01
    ليش ؟
    لا بد من البحث بالاسباب .
    ولماذا وصلت الأمور الى هذا الحد ؟
    سؤال برسم الاجابة للذي يرسم سياسات الحكومة .
  • ( 2 )
    don't kill your self please
    2012-06-01
    those people who killed their self ,if they came back here's what they say
  • ( 3 )
    ابو سامر
    2012-06-01
    يا ليش مستعجلين الناس على حرق انفسهم (...)
  • ( 4 )
    طراونة
    2012-06-01
    حرق النفس بجميع حالاتها ودوافعها فهو قاتل نفس وهو خالد ومخلد فى النار ومن يقول غير ذلك فنطلب من الله العزيز الجبار المتكبر ان يحشرهم حارق النفس ومن يفتى لهم بخانة واحدة يوم الحساب
  • ( 5 )
    سواح
    2012-06-01
    فعلا موضه مش مستعد احرق نفسي واموت عاصي لو بدي اموت من الجوع وانام بالشارع
  • ( 6 )
    2012-06-01
    هذا الكلام ما يجوز ... كفر وقلة ايمان
  • ( 7 )
    مراقب 1
    2012-06-01
    هاي ناس خاويه وما عندها ايمان , وقتل النفس سبب لدخول النار في الاخره لما ورد في حديث المجاهد مع النبي الذي اخبر عنه انه في النار رغم جهاده فلما تم تتبعه من قبل احد الصحابه وجد انه قتل نفسه لجرح اصابه ولم يتحمل المه . فاذا كان المجاهد الذي قتل نفسه في النار افلا يكون من قتلها لاي سبب اخر في النار ؟؟؟؟
  • ( 8 )
    2012-06-01
    الإجابة واضحة: (قلة الإيمان)
    من يفعل ذلك -والله أعلم- ليس بمسلم.
  • ( 9 )
    ابو فارس
    2012-06-01
    ليعش مستعجلين علىحرق انفسهم (...)
  • ( 10 )
    أحلى الأقدار
    2012-06-01
    ضعف الحكومات وقلة فهمها هو السبب
  • ( 11 )
    كركي
    2012-06-01
    والله لو ان بغلة قد تعثرت في العراق لخفت ان يسالني الله عنها
  • ( 12 )
    مراقب ثاني
    2012-06-01
    اللي ناوي يحرق حاله الله لا يرده
  • ( 13 )
    السبب
    2012-06-01
    السبب مبين و واضح. الكبير بيؤكل الصغير.
    ولما الصغير بده يشتكي على الكبير اكيد راح يوقفوا مع الكبير لانه الكبير مدعوم. وما فيه حد بحب يحرق حاله الا انه مقهور. والرسول الكريم حذر من قهر الرجال.
  • ( 14 )
    .........
    2012-06-01
    البعد عن الدين .. وعدم التوكل على الله هو المسبب الرئيسي لهذه الظاهرة .. " وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً "
  • ( 15 )
    2012-06-01
    لا ليس الامر موضة، لا احد يرغب بحرق نفسه وهو اما خيارين اما ان يخرج شاهرا سيفه او ان يحرق نفسه من اجل وقف الظلم الذي يمارس بحقه وحق ابناءه ونكاية به الفاسدون يتسيدون
  • ( 16 )
    2012-06-01
    موضة وقلة دين وقلة حيا
  • ( 17 )
    2012-06-01
    صح لسانك , هذا التعليق المناسب و هذا هو الكلام الصحيح .. لما ربنا سبحانه و تعالى حرم الانتحار ما كان في استثنائات لا للي مش لاقي شغل ولا لأي حد غيرو ... انا متخرج من الجامعه و لهسا ما اشتغلت و لو اقعد 100 سنه بدون شغل ما بحرق حالي ولا بنتحر .. الحمدلله على كل نعمه و حال ( وما من دابة في الارض الا على الله رزقها ) صدق الله العظيم
  • ( 18 )
    اردني من معان
    2012-06-01
    الي بدوي حرق حالو الله لا يرده حتى الرحمه لا تجوز عليه
  • ( 19 )
    kulu
    2012-06-01
    لا اعذار لمن يقدم على الانتحار. و مصيره جهنم خالداً فيها. قيل للحسن البصري رغيف الخبر صار بدينار. قال و الله ماهمني. انا اعبد الله كما امرني و هو يرزقني كما وعدني
  • ( 20 )
    المجالي
    2012-06-01
    و الله انا شايف اللي بحرق حالو واحد متخلف و مريض نفسي و بكون (..) لانه اغلب مطالبه ما رح تتحقق و رايح على النار مش كزدره .. هروله
  • ( 21 )
    عسافي حر
    2012-06-01
    من قتل نفس من غير حق فهوا في النار
  • ( 22 )
    الي اردني (1)
    2012-06-01
    مهما كان السبب, فلا يكون الانتحار مبرر, الا تعلم بان الدنيا دار ابتلاء. ليش كل شي بنلوم غيرنا عليه وكأنه نحن كاملين لا ينقصنا شئ, الرزق بيد الله, ولو الحكومه بدها اتخليك مليونير ورب العالمين لا يريد والله ما بتصير مليونير
  • ( 23 )
    hiii
    2012-06-01
    هدول ناس بعملو هيك مشان يلفتو الانظار لا غير
  • ( 24 )
    جهاد حسين
    2012-06-01
    صحيح أن حرق البدن مخالف للشرع، لكن ليس المطلوب من الدولة أن تفتي لنا إن كان حرام أم حلال أن نحرق أنفسنا، المفروض الحكومة تتولى مواطنيها وتبحث أسباب حرق المواطنين أنفسهم !!!
  • ( 25 )
    احمد يوسف
    2012-06-02
    هاد مو حل هاد اسمو جنون
  • ( 26 )
    عمااار
    2012-06-02
    أحرررررررررررررررررررررررررررررررررررق
  • ( 27 )
    ابو فراس
    2012-06-02
    اين انتم يا رجال الدين ارجوكم وضحوا موقع من يقتل نفسه ضمن الايات والاحاديث النبويه.
  • ( 28 )
    مسلم
    2012-06-03
    حكم الانتحار

    الانتحار محرّم ، وهو كبيرة من كبائر الذنوب ، التي توعّدَ الله تعالى عليها بعقوبة ولعن وسخط .


    دليل تحريم الانتحار

    ثبت تحريم الانتحار وعقوبة فاعله في كتاب الله تعالى وسنة رسوله .


    من الكتاب :


    [ سورة النساء آية 29 ]


    وجه الدلالة : النهي الوارد في الآية الكريمة « لا » يقتضي التحريم ، وهو عام لكل صورة من صور القتل للنفس .


    [ سورة البقرة آية 195 ]

    وجه الدلالة : النهي الوارد أيضاً في الآية الكريمة « لا » يقتضي التحريم ، وهو عام لكل صورة من صور القتل للنفس .


    ومن السنة :

    قال رسول الله
    : مَن تردّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنّم يتردّى فيها خالداً
    مخلّداً فيها أبداً ، ومن تحسّ سُماً فقتل نفسه فسمّه في يده يتحساه في نار
    جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ
    بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً [ رواه البخاري ومسلم ].
    من تردّى من جبل : من ألقى بنفسه . تحسّى سماً : شرب سمّاً . يجأ بها
    :يقتل ويجرح بها .
    وقد ورد في غزوة أحد قصة الرجل الذي قتل نفسه لمّا جُرح جرحاً شديداً، بأن
    وضع ذباب سيفه « ذباب سيفه : رأس السيف ومقدمته » بين ثدييه، وتحامل عليه،
    فقتل نفسه - صورة ذلك أن وضع رأس السيف على صدره واتكأ عليه -، فقال رسول
    الله : أما إنّه من أهل النار [ رواه البخاري ].
    بناءً على هذه الأدلة ونحوها ، فإنّه يحرّم على الإنسان أن يتسبب في إلحاق الضرر بنفسه ، كما حرّم عليه إلحاق الضرر بغيره .
  • ( 29 )
    الطراونه
    2012-06-03
    أنا أعتقد بأن الطراونة أحضر للتخفيف من حالات الأنتحار و ليس العكس و ذلك عن طريق رفع أسعار البنزين و عدم قدرة الفقراء على شرائه و لو للأنتحار . شايفين فاهمين الرجل غلط
  • ( 30 )
    روان
    2012-06-04
    احرق حالك الله لا يردك
  • ( 31 )
    لاحول ولا قوة الأ بالله العلي العظيم
    2012-06-04
    المشكله انه الجميع لا ينظر للمنتحر بأنه انسان غير سوي يا أخوان نحن نعلم ان الأنتحار حرام ولقد حرمه الله لكن هل تعتقدون ان المنتحر انسان سوي ام يعاني من مشاكل معينه لا أقصد مشاكل ماديه أو ماشابه ذلك بل من الممكن ان يكون يعاني من مشاكل نفسيه لا أستطيع ان أصدق انه يوجد انسان سوي التفكير يستطيع ايذاء نفسه لا بد من وجود خلل نفسي أو عقلي وهناك العديد من الأمور التي تقود الشعب الأردني الي الجنون ناهيكم عن التلوث البيئي وبعض المواد الكيميائيه المستخدمه التي لها تأثير على القدره العقليه للأنسان
  • ( 32 )
    2012-06-05
    قديش واحد لازم ينتحر من الشعب
    علشان الحكومة تحس في الشعب

    اللي مش منتحر بيفكر ينتحر .....
  • ( 33 )
    محمد
    2012-06-05
    بسب البطاله والفقر والضرائب وغلاء الاسعار كلها عوامل محفزه لحدوث هذا الشئ واشياء اخرى مثل الجرائم ايضا قبل ما تحلو موضوع الحرق حلو مشكلة الناس
  • ( 34 )
    2012-06-05
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
  • ( 35 )
    كاز
    2012-06-29
    الي ناوي يحرق حاله الصوره جاهزه
  • ( 36 )
    معدي
    2012-06-29
    اللي يحرق حاله الله لا يرده
   
الإسم
نص التعليق
الأولوية في النشر للأسماء الصريحة ، وتتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،ويحتفظ موقع خبرني بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .